يشير مصطلح "تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت" إلى عملية تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت. يمكن للطلاب دراسة اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت من البداية إلى المستويات المتوسطة باستخدام دورات مكتوبة ومسموعه وفيديو. فوائد دراسة اللغة الإنجليزية على الانترنت تفوق مساوئ التعليم التقليدي في الفصول الدراسية. قد يعمل الطلاب بسرعة ويعودون إلى الأنشطة والدورات التي يجدونها صعبة لتطوير قدراتهم. بالنسبة للطلاب، تستخدم دورات تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت مجموعة متنوعة من التكتيكات، بما في ذلك ممارسة المراجعة والقراءة واستخدام مجموعة متنوعة من الموارد القيمة الأخرى.
وخلال الستينات والسبعينات، ازدهر برنامج اللغة الأجنبية في ليبيا، في حين كانت الحالة في الثمانينات والتسعينات راكدة ومتدهورة. بسبب قرار الحكومه بإلغاء اللغة الإنجليزية كموضوع في مناهج المدارس الإعدادية والثانوية، كان هناك ركود في ليبيا. ويمكن تطوير هذه المهنة من خلال معلمو اللغة الإنجليزية في ليبيا وفي جميع أنحاء العالم مدعوون للتعبير عن أفكارهم حول تعليم اللغة الإنجليزية في هذا المنشور. ساهم البحث وما لا يقل عن خمسة عشر عامًا من تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الليبيين من مختلف مستويات اللغة وفي مختلف الكليات والمؤسسات ومراكز اللغات في تشكيل هذه الآراء.
تتناول هذه الدراسة جميع المواد الخاصة بتدريس الاستماع، ومهارات القراءة، والقواعد، وزيادة وعي الطلاب باستراتيجيات التعلم الخاصة بهم، والتطوير المهني للمعلمين، وكلها ذات صلة بتعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت كلغة أجنبية في ليبيا. "الدراسة الذاتية" اللغة الإنجليزية تبدو وكأنها مفارقة، أليس كذلك؟ أليس المقصود من اللغة أن تستخدم مع الآخرين؟ حسنا... نعم ولا. انه لشيء رائع للعمل مع أشخاص آخرين أثناء القيام بتعلم اللغة الإنجليزية على الانترنت والكتابة والتحدث. الكتابة والتحدث توصف بأنها "منتجة" المواهب لأنك توَلِّد الكلمات. لكن مهارات اللغة الإنجليزية "الاستيعابية" - الاستماع والقراءة - يمكن دراستها ذاتيًا بسرعة وكفاءة عبر الإنترنت.
وقد نصحت وزارة التربية والتعليم الليبية بأن يقوم المدربون بتضمين التكنولوجيا في تعليمهم للغة الإنجليزية. وقد تبين أن المعلمين الليبيين لديهم موقف إيجابي تجاه إدخال التكنولوجيا إلى الفصول الدراسية أثناء تدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب. وكانت الأقراص المدمجة هي الأكثراستخداما للتكنولوجيا لأنها متاحة بسهولة وتستخدم على نطاق واسع في جميع المناهج الدراسية. وفي مدينة سبها، شمل البحث ثمانية مدرسين من الذكور و32 معلمة في المدارس الثانوية تتراوح أعمارهم بين 23 و40 عاما، عملوا في 7مدارس ثانوية وثلاث مدارس ثانوية خاصة. وتراوحت سنوات خبرة الأساتذة بين سنتين وثلاثة وعشرين سنة.
استخدام الإنترنت لتعلم اللغة الإنجليزية على الانترنت له العديد من المزايا. كميزة جوهرية، يمكن للطلاب تكريس المزيد من الوقت لجوانب أكثر تحديا من اكتساب تعلم اللغة الإنجليزية على الانترنت نظرًا لأن لديهم درجة أكبر من السيطرة على وتيرة تعلمهم. قد يتعلم الطلاب بسرعتهم الخاصة بدلا من أن يكونوا مقيدين بوتيرة الفصل الدراسي التقليدي أو يجبرون على الدراسة بوتيرة تفوق قدراتهم. كما أنه من المفيد للطلاب التركيز على مجالات اللغة الإنجليزية التي يحتاجون إلى أكبر قدر من المساعدة أثناء الدراسة عبر الإنترنت. إذا كنت تتعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، فقد يكون لديك وقت إضافي للعمل على نقاط ضعفك في اللغة، والتي قد تتضمن أي شيء من المفردات إلى الكتابة.
هناك العديد من المزايا لدراسة اللغة الإنجليزية على الإنترنت، ولكن هناك أيضا عدد من العقبات الأساسية التي يجب التغلب عليها. ويحكم على نمو الطلاب من خلال مقدار التقدم الذي يحرزونه على وتيرتهم الخاصة؛ وبالتالي، يجب أن يكون الطلاب متحمسين ومخلصين للغاية من أجل تحقيق أهدافهم والنجاح. وعلاوة على ذلك، من المهم جدا للطلاب الحفاظ على توازن جيد في دراسات اللغة الإنجليزية. يمكن موازنة الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية من خلال العمل على قدم المساواة على المفردات والهجاء والقواعد ومهارات الاستماع والجوانب الأخرى من اتصال اللغة. ويمكن تحقيق ذلك بعدة طرق مختلفة.
استنادا إلى البيانات التجريبية المقدمة في هذه الدراسة، تبين أن نهج الأنشطة التواصلية، ولا سيما تقنية فجوة المعلومات التواصلية، هو بديل قوي وقابل للتنفيذ للأساليب التقليدية للقدرات التي تتحدث الإنجليزية. ولهذا السبب، يعتقد الباحثون أن هذه الدراسة ستعطي بعض الإجابات لمعلمي اللغة في ليبيا الذين قد يتساءلون عما إذا كانت استراتيجية CLT التي اختارت وزارة التعليم الليبية تنفيذها في الفصول الدراسية الليبية فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت. من الضروري لجميع أصحاب المصلحة المهتمين بهذه القضية، وكذلك العاملين في مجال تعليم اللغة الإنجليزية EFL في ليبيا، أن يكونوا على دراية بنتائج هذه الدراسة لأنهم يقدمون لهم أفكارا لتعلم اللغة وتعليمها في المستقبل. لذلك، يمكن القول بأن إدخال أنشطة التواصل على أساس مبادئ CLT في فصول اللغة الإنجليزية الليبية قد يساعد الطلاب في تحسين مهارات الاتصال الشفوي والأداء. في الافتتاح، كان هناك اهتمام بأن المجتمع الليبي لن يتلقى فكرة تبني أنشطة التواصل الراسخة في الثقافة الغربية. ومع ذلك، فإن نتائج هذه الدراسة تستبعد الصعوبة المتوقعة من خلال تحديد أن هذا ليس هو الحال في الفصول الدراسية الليبية، على الأقل في سياق ونطاق وقيود هذه الدراسة. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن تمارين التواصل قد تساعد طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيين على تطوير مهاراتهم في التواصل باللغة الإنجليزية. في الختام، من الضروري إشراك كل من طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والمدرب في تطبيق أي منهجية ومبادئها، نظرا لأهمية أدوارهما في عملية التعلم.